مكتبتنا

تتضمَّن هذه الصفحة لائحة بمختلف الكتب والمطبوعات الورقيّة التي تحتويها مكتبة دار- المجمّع الإبداعي. بإمكان القارئ/المتابع لأنشطة الدار استعارة أيّ من الكتب ضمن ضوابط تحدّدها إدارة الدار. (نعمل حاليًا على فهرسة وترقيم الكتب بطريقة تسهّل على الباحث الوصول إليها).

على ضفاف العشق

خواطر وجدانية في الجهاد على هدى المقام والمقاومة

على ضفاف العشق

الشيخ ابو صالح

آهات أوال في شعر جعفر الخطي

عاشت‭ ‬بلدان‭ ‬الجزيرة‭ ‬العربيّة‭ ‬منذ‭ ‬القرن‭ ‬الثامن‭ ‬الهجري‭/‬الرابع‭ ‬عشر‭ ‬الميلادي‭ ‬حياة‭ ‬مضطربة‭ ‬سببها‭ ‬التقسيم‭ ‬السِّياسي،‭ ‬إذ‭ ‬انهار‭ ‬كيان‭ ‬المدينة‭ ‬ممّا‭ ‬أثّر‭ ‬سلباً‭ ‬على‭ ‬الحياة‭ ‬الفكرية‭. ‬وأخذ‭ ‬البدو‭ ‬يُسيطرون‭ ‬على‭ ‬القسم‭ ‬الواقع‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الجزيرة،‭ ‬والأعاجم‭ ‬يسيطرون‭ ‬على‭ ‬الجزر‭ ‬الواقعة‭ ‬في‭ ‬الخليج‭. ‬

مملكة الجواري

محمد الغربي عمران

مملكة الجواري

في أواخر القرن الخامس الهجري، في ظلّ الصراعات المذهبيّة المحتدمة بين إمارات جنوب شبه جزيرة العرب، وفي بيئة ذكوريّة قاسية، حكمت منطقة جبلة امرأةٌ امتدّ سلطانها لأكثر من 50 عامًا من دون جيش يحميها سوى بعض دعاة المذهب الإسماعيلي الباطني... والجواري.

العمل السياسي عند المسلم وتربية الذات

العمل السياسي عند المسلم وتربية الذات

ثقافة الانتظار

علي رضا بناهيان

ثقافة الانتظار

إن الشعور بالانتظار يعد من تلك المفاهيم الإنسانية التي يمكن تجربتها في نفوس جميع الناس. وإدراكه ليس بالأمر العسير، فيتأطر بحالات ودرجات مختلفة بنفسه، وينتظر أن ندركه بشكل أمثل. ونتعرف إلى المزيد من قيمه وآثاره، ونقوم بإكمال هذه المعرفة.

على الرصيف الآخر

مثل زهرة برية تنبت فوق الخرائب، تشاكس التراب بيناعة حمرتها، تخرج "ابتسام" بكتاباتها، لتكون وريثة شهرزاد في الحكي، الذي أجادته ورسمت به كتابها الموسوم بـ "على الرصيف الآخر" هو صوتها الهادئ ينبعث ما بين السطور، يغري بالسكينة، ويضرم الأسئلة في فضاء الصمت.

قناع واحد لا يكفي

أحمد شيبان

قناع واحد لا يكفي

في كل قصّة نرويها، نختار قناعاً خاصاً يتلاءم مع تفاصيلها. قد يكون القناع جَذلاً مزخرفاً، أو أَريباً بغية تحقيق غرضه، لكنّه في كل الأحوال قادراً على لفت الأنظار وشدّ الانتباه تماماً كهذه المجموعة القصصيًة التي لا ترتكز على موضوع واحدٍ او نمطٍ متكرّر، ففيها الواقعي المعاش والمدهش، والعاطفي، والمضحك البسيط، وصولاً الى الخيالي المثير للفضول.

أنا أسكن ضاحية بيروت الجنوبية (مربّع من ملح دائرة من ماء)

مجموعة قصصية، هي مانفيستو يشبه إلى حدٍ كبير إعلانًا ذو صوتٍ مرتفع يقول بوضوح: هذه القصص الجميلة المكتوبة بجهد وعناد وحب قادمةٌ من هذا المكان، ومن هذه الأرض وممن يسكنونها.

ماءٌ مالح

صباح عبدالله، زهراء حيدر، مهى بلاغي، وأليسا حمزة

ماءٌ مالح

تأتي هذه المجموعة القصصية نوعًا من الحكايا لأناس كانوا وما يزالون يشكّلون جزءً لا يتجزّأ من حياتنا اليومية في بلادنا، كلّها من أقصاها إلى أقصاها. ولا ريب أنّ هذه المجموعة من الجيل الثاني في ورشة الكتابة الإبداعية، عبّرت بأبهى صورة عن تلك الحكايا التي سكنت قلوب من عايشوها.

بضع ساعات في يوم ما

إنها بضع ساعات في يوم ما... ما الذي يمكن أن يحدث؟؟.. الآن يمر الوقت ولا ندري أي شيء عنه... فجأة نجد الساعة تشير إلى الخامسة... ثم ننظر بعدها إلى الساعة نجدها الواحدة صباحًا... إذا ماذا يمكن أن يحدث في رواية .. تتحدث عن بضع ساعات؟؟!! سؤال سألته لنفسي.. وحتى الآن لم أجد إجابة عنه.. فلماذا لا نبحث عن الإجابة معًا؟

سمرقند

أمين معلوف

سمرقند

رواية سمرقند هي مزيج من الفن الروائي والبحث التاريخي.. اتخذت احداث الرواية في حقبتين زمنيتين مختلفتين تماما. الأولى في زمن عمر الخيام النيسابوري (القرن الثالث عشر) والثانية في زمن جمال الدين الأفغاني (نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين). وقد قسمت الرواية الى 4 كتب: شعراء وعشاق، فردوس الحشاشين، نهاية الأعوام الألف وشاعر تائه. رواية غزيرة المعلومات والتفاصيل تجمع الشعر والحب والفلسفة والسياسة والدين.

حدائق النور

أمين معلوف

حدائق النور

قصة ماني، ذلك الرجل الطبيب الرسام الرسول، الذي وضع في القرن الثالث من تاريخنا، رؤية جديدة للعالم. لقد كان يقول «قدمت من بلاد بابل لأجعل ضجّة تدوّي في أرجاء العام» إن هذا الكتاب مهدى إلى «ماني». وقد سعى إلى رد حياته. أو ما لا يزال بالإمكان تخمينه منها بعد هذا القدْر من عصور الكون والنسيان.