تتضمَّن هذه الصفحة لائحة بمختلف الكتب والمطبوعات الورقيّة التي تحتويها مكتبة دار- المجمّع الإبداعي. بإمكان القارئ/المتابع لأنشطة الدار استعارة أيّ من الكتب ضمن ضوابط تحدّدها إدارة الدار. (نعمل حاليًا على فهرسة وترقيم الكتب بطريقة تسهّل على الباحث الوصول إليها).
أم العواجز
هذه مجموعة قصصية ترجع إلى عهود مختلفة من حياة الكاتب، تضمنت ذكريات الصبا والشباب التي عايش بعضها من خلال اختلاطه وقربه من الإنسان البسيط والحياة الشعبية والأصالة التاريخية مستعرضًا العادات والتقاليد التي استقرت في شخوص عبّرت عن الظروف الاجتماعية الصعبة التي يعيشونها ودور إرادتهم وقدرتهم على تخطي صعوبات الحياة.
الباب الضيق
قصة فتاة آثرت الفضيلة -التي لم تفهم لها معنى واضحاً- على سعادتها، واختارات الآﻻم، مع ان اللوم لا يقع عليها،،إذ أن قصتها كانت معقدة بعض الشيء، والسعادة لم تكن سهلة المنال ولا قريبة منها بأي حال، وكان الباب فيها ضيقا جداً فلا يتسع لسعادتين معًا أن يجتمعا أبدًا.
الجواب المسحور
على ظهر سفينة يروي البطل قصة حياته العجيبة والتي من الصعب تخمين أحداثها غير المنطقية أو حتى تصديقها. ابن سائس الخيل نشأ ليخلف والده في مزرعة الكونت حتى تجاوز معرفة والده وموهبته حيث تحول إلى نابغة في عالم الخيول. بأمانة المعلومات التي وردت تدعو إلى الدهشة حيث بمقدور البطل أن يعرف عيوب الخيل و أصوله وعوالمه من نظرة واحدة.
عن الرجال والبنادق
مجموعة قصصيّة تتحدث حول كفاح الشعب الفلسطيني. تكمن القيمة الأساسية لهذا الكتاب في مسألتين: -القيمة التاريخية: حيث نكتشف في كنفاني، إرادة البحث لا تنتهي، والتي تدفعه إلى البحث الجدي عن أساليب جديدة، بشكل دائم. -القيمة النضالية: فنكتشف مع كنفاني، كيف جرى تأسيس دراسة جديدة في الأدب الفلسطيني، بل والأدب العربي، هي محاولة الكتابة نصاً للواقع المتحرك، وعلامة ثورية.
ريح الشرق وريح الغرب
كأنّنا نقرأ أسطورةً من أساطير الشرق الأقصى ونحن نتفحّص هذه الرواية، التي تشبه الحكاية الخرافية في أحداثها، ولكن العجب فيها أنّها مأخوذة من صلب الواقع الصيني الذي تدور في إطاره الحكاية.
الأدب الفارسي القديم
إن الأدب البهلوي أو الأدب الفارسي الوسيط (خلال الألفية الميلادية الأولى) موفور المادة إلى حد فيه الكفاية، إذا ما قصدنا منه جانبه الأخلاقي، فإنه يتضمن تعاليم خاصة بتوجيه السلوك، والدعـوة للّتي هي أقوم، والنصح بما تصلح به الحال، والحض على ما تستقيم به الحياة، وذلك برمته مقرون بما أمر به الدين ونهى عنه، وهو صوره جلية لحضارة الساسانيين التي بلغت قمة ازدهارها وأصبحت من أعظم حضارات الشرق القديم .
صوت أبي العلاء
هذا الكتاب ليس صوت أبي العلاء وحده، بل هو تعانقٌ موسيقيٌّ صاخبٌ لصوتين فريدين في الأدب العربي؛ صوتُ الشاعر وصوت «طه حسين» يشاركه العزف على أوتار الحقِّ والحقيقة والفلسفة، لكن الأداة هذه المرة نثرية؛ حيث ينثر العميد ما نظمه المعري، وتلتقي الهامتان على ما بينهما من بُعدٍ زمنيٍّ.
البلطة
هذه الرواية، من الأدب الروماني المعاصر وموطنها بلاد رومانيا، تجري حوادثها في منطقة الكربات الجبلية وتروي مأساة هبطت على أسرة من الرعاة، عندما خرج عميدها نيقيفور ليبان ليشترى النعناع من سوق بعيدة فقتله اللصوص بالبلطة وانقطعت أخباره عن زوجته فيكتوريا.
فن التمثيل عند العرب
يقع هذا الكتاب في أربعة فصول، الفصل الأول يتناول: الحكاية والكرباج من العصر الجاهلي حتى نهاية الأموي، الفصل الثاني يتناول: عن الحكاية في العصر العباسي، الفصل الثالث يتناول: الحكاية في مجالس الخلفاء والأكابر، أما الفصل الرابع فخصصه لأبي القاسم البغدادي. وتوصل إلى أن القبائل البدائية عرفت ألواناً من النشاط التمثيلي على نحو يصعب معه تصديق أن العرب رغم حضارتهم لم يعرفوا هذا النشاط، وكتب التراث التي تروي تاريخ العرب حتى القرن الرابع الهجري كشفت عن أن العرب لم يعرفوا فن المسرح بالمعنى الذي عرفه اليونانيون لكنهم بالقطع عرفوا فن التمثيل.
غرائب المكتوبجي
لما ضاقت الحال بالكاتب «سليم سركيس» وضاق ذرعًا ﺑ «مكتوبجي» السلطان العثماني، ومُراقبتِه كلَّ ما يكتبه المحرِّرون بالجرائد، أراد أن يُطلِع معاصِريه على «غرائب المكتوبجي»؛ ذلك الشخص الذي يختلق كلَّ ذريعة للإضافة والحذف، حرصًا على ألا يقترب أحدٌ من حِمى السلطان، أو حتى من أسماء المملكة وصفاتها.
أمين الرّيحاني
"وجدتُ في الريحاني أخا رأسي ساعةَ عرفته عامَ ١٩٠٨، أما كيفَ عرفتُهُ، فقد سردتُ خبر ذلك في غير هذا الموضع، جاءنا الريحاني من أميركا صوفيًّا ولكنَّ صوفيته كانت غيرَ مائعة، فأحببته، جاء من بلاد العمِّ سام ومعَهُ في جرابه -بذور للمزارعين- فألقاها في تربة بلاده، ثم استحالت صوفيَّتُهُ عملًا فصار كاتبًا نضاليًّا، فمشيت وإياه ورافقتُهُ حتى آخرِ خطوة.."
كل الاسماء
جوزف ك. ذلك المساح الكفكاوي، يدعى هنا السيّد جوزيه، رجل يعيش في مملكة الظلال: انها مدينة بلا اسم، يكنّسها المطر، مأهولة بالأشباح المجهولة الاسم بشكل كامل. كل صباح ، يغلق السيد جوزيه على نفسه خلف الجدران القاحلة لمركز المحفوظات العام التابع لدائرة الأحوال الشخصية، ليراقب أضابير الأحياء والأموات برفقة البيروقراطيين، فاسدي العقول.