الريجيم الثقافي

رواية تراب الماس - أحمد مراد




1. العنوان: تراب الماس

2. تأليف: أحمد مراد

3. مكان النشر: القاهرة

4. سنة النشر: 2010  

5. الناشر: دار الشروق

 

‌أ- نبذة عن الكاتب:

- أحمد مراد، مواليد القاهرة (1978)، كاتب وسيناريست ومصور ومصمم جرافيك مصري، تخرّج في مدرسة ليسيه الحرّية بباب اللوق عام 1996 قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للسينما ليدرس التصوير السينمائي، وتخرّج عام 2001 بترتيب الأول على القسم.

- نالت أفلام تخرّجه "الهائمون - الثلاث ورقات - وفي اليوم السابع"  على عدة جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

- قام بتأليف العديد من الروايات ومنها: فيرتيجو، تراب الماس، والفيل الأزرق والتي كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014، ورواية 1919 وأرض الإله وغيرها.

‌ب- نبذة عن الكتاب:

"للمرة الثانية بعد "فيرتيجو" يتّخذ أحمد مراد من الجريمة خلفية تكشف بأسلوب مشوّق كواليس المجتمع والفساد المستشري وسط كل طبقاته.. وهو بذلك يؤكد قواعد النوع الروائي الذي أصبح رائدًا له.."

-صنع الله إبراهيم-

لم يكن "طه" سوى مندوب دعاية طبية في شركة أدوية؛ حياة باهتة رتيبة، بدلة وكرافتة وحقيبة جلدية ولسان لبق يستميل أعتى الأطباء لأدويته..

كان ذلك قبل أن يسقط..

جريمة قتل غامضة تتركه خلفها وقد تبدّل عالمه.. للأبد

تتحول حياته إلى جزيرة من الأسرار، يبدأ اكتشافها في دفتر عتيق يعثر عليه مصادفة، ويجد معه أداة رهيبة لها فعل السحر..

عندها يبدأ "طه" ومعه الضابط "وليد سلطان" في تتبّع قاتل لا يملكان دليلًا ضده.

سنقرأ هنا كيف تتحول هذه الجريمة إلى سلسلة من عمليات القتل. وكيف يصبح القتل بابًا يكشف لنا عالمًا من الفساد، وسطوة السلطة التي تمتد لأجيال في تتابع مثير لا يؤكد أبدًا أن "طه" سيصل إلى نهايته..

قد لاقت هذه الرواية نجاحًا كبيرًا وشهرةً واسعة، ولذلك تبنّت دار "مارسيليو" الرواية وقامت بترجمتها إلى اللغة الإيطالية لتبدأ الرواية رحلتها العالمية.

‌ج- ملخص الكتاب:

تبدأ احداث الرواية عندما يجد طه، ٣٠ سنة، مندوب مبيعات في شركة ادوية وصيدلي، أبيه مضرجاً بالدماء في غرفته، يتلقى في الوقت عينه ضربة على رأسه ويدخل على إثرها في غيبوبة ليفيق منها بعد ٢٠ يومًا ويسمح خبر وفاة والده.

 تساوره الشكوك حيال "السرفيس" المدمن على المخدرات، فليس له او لأبيه اي عداوة مع أي أحد.. كان قد وقع اشكال بينه وبين السرفيس عندما طلب الاخير منه تركيبة مخدرة رفض طه اعطاءه اياها، فقام السرفيس بفرد عضلاته وتكسير الصيدلية، وتوعّد طه برد الصفعة في اللحظة المناسبة.

يؤكد له رئيس المباحث وايد سليمان ان السرفيس لا دخل له، بما انه حقق معه وتبين انه لحظة وقوع الحادثة كان برفقة الوزير برجاس الذي شهد مع السرفيس وأكّد كلامه..

يغوص طه بعد ذلك في ما خلّفه أبوه وراءه من مذكرات وقصاصات جرائد دوّن عليها الوالد ملاحظاته، ويثير فضوله اسم برجاس، خاصة انّ والده المقعد كان قد طلب اليه مرافقته في زيارة لفيلا برجاس المجاورة لمكان سكنه، ولكن الاب يرفض اطلاع طه على سبب الزيارة.

وفي أحد الأيام يتلقى طه اتصالا من د. سامح يطلب اليه المجيء الى فيلا برجاس معلمًا اياه ان الاخير يعاني اعراضاً غريبة وألاماً شديدة، ويريد مساعدته كونه صيدلي. يذهب اليه ويعطه الابر اللازمة ويسأله عن سبب زيارة ولده، فيخبره برجاس الذي كان الموت يتربص به، أن السرفيس لم يكن بصحبته عند وقوع الحادثة..

يقرأ طه في مذكرات والده كلاماً غريباً يستشف منه نزعة للانتقام من اشخاص اضروا بالبلد وبالناس، وفي رحلو بحثه عن قاتل أبيه، يكتشف أسراراً لم يكن يتخيلها عن أبيه ويقوم بكثير من الأمور.

د- الانطباع الشخصي:

قصة أكثر من رائعة تحولت إلى فيلم عُرض في العام 2018 من بطولة آسر ياسين، عزت العلايلي ومنة شلبي.

ه- اقتباسات من الكتاب:

- أكبر جريمة ارتكبت في العقود الثلاثة الماضية كانت تفريغ العقول، طمس الفكر، وتسييس القناعات.. ويوما ما سيتولى التاريخ محاكمة مرتكبيها.

- ساعات بنضطر نعمل غلطات صغيرة نصلّح بيها غلطات أكبر.

- نظرية المؤامرة في البلد دي مش نظرية.. ده علم.. الإستثناء فيه هو القاعدة.

- أظلم الأقات في تاريخ الأمم هي الأوقات التي يؤمن فيها الإنسان بأن الشر هو الطريق الوحيد للخير.

 

 

قراءة مريم علي